موقع الحمام المصري

عمر يحيى مصطفى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الطرق العلمية لتمييز الجنس في الحمام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد يوسف
رئيس المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 850
تاريخ التسجيل : 17/02/2013

مُساهمةموضوع: الطرق العلمية لتمييز الجنس في الحمام    الأحد أبريل 07, 2013 6:49 pm

الطرق العلمية لتمييز الجنس في الحمام :
من الصعب التعرف الدقيق على الجنس في بعض أنواع الحمام وهذه عملية تعتبر من اختصاص خبراء الحمام، حيث يمكن للمتمرس في تربية الحمام أن يميز بين الذكر والأنثى في المراحل المختلفة من عمر الحمام ولكن يكون ذلك صعباً للمبتدئ ويكون مصدر حيرة خاصة عندما يكون الحمام صغيراً وعندما يصل الحمام إلى عمر 5-6 أشهر ويكون في استطاعته التزاوج فإن تمييز الجنس يكون ممكناً.وعلى الرغم من أن الذكور يجب ان تكون أكبر قليلاً فإن ذلك لا يكون دليلاً يعتمد عليه في جميع الأحيان .
ولتسهيل ذلك نورد كيفية التميز بين الذكر والأنثى :
أولا :
تمييز الجنس في الحمام عن طريق المنقار، حيث وجد العلماء أن القياس الدقيق للمنقار إلى الكشاكيش الأنفية تعتبر وسيلة يعتمد عليها في التعرف على الجنس. ( لاحظ الشكل ) يلاحظ أن المسافة ( ب ) تكون أقصر بصورة واضحة في الأنثى .

ثانياً :
مواصفات الذكر :
أكثر عدوانية - يستمر في الهديل لمدة طويلة وخاصة عند رؤية حمام آخر وفي نفس الوقت فإنها ترقص أو تلف حول نفسها - يكون مظهره أكثر خشونة - الرقبة تكون أسمك - الذكور تختال في مشيتها. - الذكور تحمي مكان العش بشكل ملحوظ - تتشاجر الذكور مع الذكور الأخرى - تسوق الذكور الإناث في العش .
وعلى الرغم من إن الإناث تهدل فإنها لا تعمل ذلك بصفة متكررة، أو لفترة طويلة، ونادراً ما تلف حول نفسها بعكس الذكور .
مواصفات الإناث :
والإناث تكون أكثر اهتماماً بغذائها والطيران والاستحمام والتشميس.وبينما يغازلها الذكر عندما تقبله فإنها تقبله بوضع منقارها داخل منقار الذكر. وعندما تكون الأنثى على استعداد للتزاوج فإنها تسمح للذكر بأن يقف لفترة قصيرة على ظهرها وبصفة عامة يكون مظهرها أكثر أنثوية.
وبعد التعرف على الذكر والأنثى يجب تميزهم بوضع رباط على الرجل اليمنى للذكر ووضع الرباط على الرجل اليسرى للأنثى بحيث يصبح كل زوج له رباط مختلف عن الأزواج الأخرى سواء باللون أو نوعية الرباط ...
وذلك من شأنه الإسراع في التعرف على الأزواج ، كما أن الأزواج تقف بجوار بعضها أثناء المساء.

ثالثاً :
يعتقد بعض الهواة بأنه في استطاعتهم التعرف على الجنس للطائر عن طريق جس العظام الدبوسية (القريبة من الجهاز التناسلي). فإذا كانت قريبة من بعضها وقوية فإن الطائر يكون ذكراً.ويمكن التعرف على الجنس بهذه الطريقة خاصة إذا وجدت بيضة ذات قشرة قوية بالداخل على وشك أن توضع .

رابعاً :

طريقة أخرى أكثر دقة يمكن أن تستعمل في بعض الأحيان، واللون الرمادي المحمر يكوون هو الأساس، إذا وجد على الطائر ( بقع حبر ) نقط زرقاء أو سوداء من أحجام وأعداد وأماكن مختلفة فإن الطائر يكون ذكراً. وعادة هذه الذكور يمكن التعرف عليها من بعيد بعض الشيء. والذكور الصغيرة يكون التنقيط عليها أقل من المسنة.
والطيور ذات اللون الرمادي المحمر والتي لا يوجد عليها أي بقع أو ربما عدد قليل من النقاط البنية عادة ما تكون إناثاً.ولكن الذكور ذات اللون الرمادي المحمر متماثلة الصفات التي ترث صفات متشابهه من الأبوين لا يوجد عليها نقاط ومثل هذه الذكور تكون نادرة على سبيل المثال في الحمام الزاجل يلاحظ ان النقاط في الألوان الأخرى مثل الأخضر المصفر والرمادي تكون ذات نظام أخر.

خامساً :
طريقة أخرى للتعرف على الجنس في الحمام بعد وضع البيض والبدء في الرقاد، يمسك الطائر الذي في العش وقت الظهيرة ويميز بعلامة حيث يكون هو الذكر.
يمسك الطائر الذي يكون راقداً في حوالي الساعة السادسة مساء ً حيث تكون هي الأنثى. وعادة فالأنثى ترقد من حوالي الساعة الثالثة بعد الظهر وتستمر طوال الليل حتى العاشرة صباحاً.
وليس كل الأزواج متشابهه فالبعض يبدل مبكراً والبعض بعد ذلك.وإذا أجريت هذه العملية عند الظهر وعند الساعة السادسة فسيكون التعرف دقيق.

سادساً :
الحمام الصغير يعرف من شحوب لونه ونعومة قدميه وأصابعه المنضمة بعضها إلى بعض ومن وجود زغب لونه أصفر حول الشرج وبين الريش الكبير. فإذا كبر وترك العش ليطير يكون لون قدميه أحمر وردياً ولكن لا يوجد بين ريشه زغب أصفر. ويتم ذلك في نحو شهرين تقريباً. ومتى بلغ سن خمسة أو ستة أشهر يكون منقارها ليناً ثم يصير صلباً كلما زاد عمرها بعد ذلك.
عضلات الصدر في الحمام الصغير يكون لونها أبيض ويمكن رؤيتها من الجلد. اما في الحمام الكبير فيكون لون عضلاتها الصدرية أحمر ضارباً إلى الزرقة.
ويمكن تمييز الطيور الصغيرة أيضا بالنظر إلى شكل ريش الجناحين وذلك ان الريش الذي في طرفهما يكون مدبباً في الطير الصغير ومستديراً طرفه في الطير المسن.

مراحل النمو :
البيض :
عندما تضع الأنثى بيضها لترقد عليه غالباً ، فالبيضة الكبيرة الحجم تفقس ذكراً والبيضة الصغيرة الحجم تفقس أنثى.لذلك يمكن للمربي ان يضع علامة على كل بيضة ويتابع الحمام الناتج منها في المستقبل عن طريق وضع علامة على كل طائر ليتأكد من هذه الملاحظة.
بعد الفقس :
في الغالب يكون الفرخ الذي يفقس من البيضة التي وضعت أولا ذكراً.
في العش :
الفرخ الذي يهم ليقف وينقر ويضرب ويرفرف ليدافع عن نفسه عندما يمد الشخص يده للعش يكون في الغالب ذكراً اما الفرخ الذي يظل ساكناً ولا يأتي بأي حركة ويصوي فقط يكون أنثى.
الفرخ الذكر وهو لا يزال صغيراً في العش يكون منقاره عريضاً ومفلطحاً وكبيراً ويكون رأسه كبير ورقبته غليظة وعظمة أضخم وأرجله أكبر.
عند البلوغ :
عند البلوغ يكون صوت الذكر أجش أي يبلغ قبل الأنثى ويبدأ الهديل.
رقبة الذكر تكون مزينة بلون زاه ولامع.
عظمة الصدر في الذكر تكون بارزة بينما في الأنثى غير بارزة.
بعد البلوغ :
بعد البلوغ الذكر يهدل ويلف حول نفسه وينفخ حوصلته بينما الأنثى لا تهدل ولا تنفخ حوصلتها.
أثناء التزاوج :
حينما تبلغ الأنثى وتكون مستعدة للتزاوج تفرد ذيلها وترخيه على الأرض كانسه به الأرض حينما ترى الذكر أو تقترب منه.
بعد التزاوج :
بعد التزاوج تلاحظ أن الذكر يدفع بأنثاه إلى وضع البيض ويدافع عن العش من اقتراب أي طائر أخر.

راجع : سلوك غزل الحمامة .

هناك العديد من الهواة لا يعرفون التمييز بين الذكر والأنثى إلا عندما يكبر قليلا الحمام ويبدأ في التغريد
وفي بعض الأحيان تختلط الأمور عن الهواة , وتخلط كل حساباتهم المسبقة
هذه الصور التي توضح الجنس إن كان ذكر أم أنثى منذ الأيام الأولى من الفقس
وإن شاء الله تعم الفائدة على الجميع
******************************************
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اليوم جبتلكم موضوع عن التفريق بين ذكر الحمام و أنثى الحمام عن طريقتي و هي بالأصابع

أولا تمسك الحمامه و تجلسها بحضنك و تجعل رأسها بأتجاه بطنك و تاخذ رجلها و تحط الأصبع الأول مع

الأصبع الثالث و الثاني ( الطويل تخليه برا) و تحطهم جنب بعط و تشوف ان كانت الأصبع الأول أكبر من

الثاني بملل 1 وهاذي تكون( أنثى) و اذا كانو متساوين فتكون (ذكر) و الفرضيه 70 بالـ 100 صحيحه

اما الزعاليل الي توهم بيتعلمو الطيران كذلك تنطبق عليهم الفكره


و الزغاليل الي توهم فقسو من البيضه مافيه غير هذه الطريقه... انك تشوف ابطانهم و اذا كانت فيه دائره كبيره فهاذا(ذكر) و اما دائره صغيره فهاي (أنثى) و هاي صوره



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egyptianswift.ahlamoontada.net
 
الطرق العلمية لتمييز الجنس في الحمام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الحمام المصري :: :: منتدى الحمام العام - Pigeon General Topics :: :: للمبتدئين فى الحمام سؤال وجواب (RSS)-
انتقل الى: