موقع الحمام المصري

عمر يحيى مصطفى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مرض الهيكساميتياسيز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد يوسف
رئيس المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 850
تاريخ التسجيل : 17/02/2013

مُساهمةموضوع: مرض الهيكساميتياسيز   الأربعاء فبراير 05, 2014 6:43 pm

مرض الهيكساميتياسيز
---------------------------
يصنف مرض الهيكساميتياسيز ضمن أمراض الجهاز الهضمي التي تصيب الحمام ويصاحبه نزول زرق مائي مخاطي قد يكوم مدمم.

المسبب المرضي:
هو طفيل ذو هدب ويسمى (هيكساميتاكولومبي) وتتعرض قطعان الحمام للإصابة به خلال أشهر الصيف والخريف ويوجد الطفيل في منطقة المستقيم والأعمار التي تتعرض للإصابة هي الزغاليل حديثة الفطام بسبب انخفاض مناعتها التي لم تكتمل بعد .
والحمام الكبير المصاب بالمرض لا تبدو عليه أي أعراض مرضية إلا أنه يفوز المسبب المرضي بكميات كبيرة في الزرق (حامل المرض) وتبلغ فترة الحضانة من 4 -5 أيام.

أعراض المرض :
نزلة معوية حادة وقد يصل الزرق إلى حد أن يكون مدمما وفي بعض الأحيان يكون مائي مثل لون مياه الأرز وفي أحيان أخرى يكون الزرق مخاطيا ورائحته كريهة ويرفض الحمام المصاب تناول الأعلاف ولكن يشرب كمية كبيرة من الماء مما يؤدي إلى الهزال والضعف ويكون تأثير العدوى على الزغاليل الصغيرة شديدا ونجد أن القناة الهضمية تمتلئ بالزرق اللين المائي ويكون مخلوطا بالدم.

تشخيص المرض:
بأخذ عينة من الغشاء المبطن للأمعاء في درجة حرارة الجسم من حمام حديث الذبح مصاب بالمرض وفحصها تحت المجهر فنشاهد طفيل الهيكساميتا وفي حالة العدوى الشديدة يمكن الكشف عن الطفيل في مسحة مأخوذة من المجمع من طيور حية ومن خصائص الطفيل المميزة سرعة حركته في خط مستقيم وهذه الخاصية محوره.

أمراض مشابهة:
مرض السالمونيلا ـ عدوى الباراميكسوفيرس ـ عدوى الميكروب القولوني ـ الكوكسيديا.

العلاج :
بعد التأكد من التشخيص يتم فورا إعطاء عقار الفلاجيل (ميترانيد ازول) أو (داي ميتريدازول) لمدة 6 أيام متواصلة . وفي حالة ملاحظة أن الحمام يستهلك كمية كبيرة من الماء(أثناء فترة الفقس ـ خلال الموجات الحارة ) يجب عدم تخفيف العلاج المستخدم وبعد انتهاء فترة العلاج يتم إضافة مياه نقية لشرب الحمام ويجب عدم السماح للحمام بالاستحمام خلال فترة العلاج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egyptianswift.ahlamoontada.net
 
مرض الهيكساميتياسيز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الحمام المصري :: :: منتدى تربية ورعاية الحمام امراض الحمام وعلاجها- Pigeon Breeding & Diseases :: :: الادويه والتحصينات (RSS)-
انتقل الى: