موقع الحمام المصري

عمر يحيى مصطفى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امراض الحمام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد يوسف
رئيس المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 850
تاريخ التسجيل : 17/02/2013

مُساهمةموضوع: امراض الحمام   الخميس أبريل 04, 2013 2:38 pm

جميعنا يعرف الامراض التي تصيب الحمام كالكنكر والسلمونيلا والصرعه (اعصاب الحمام) والاوكسيديا وغيرها وفي احيانا اخرى نقف عاجزين عن معرفة المرض الذي يصيب الطيور واحيانا اخرى يكون الطير مريض (بس المرض ما مبين عليه ) وتحصل كثيرا ولا نعرف ذلك الا بعد انتشار المرض بالطير واليك بعض الملاحظات والوقايه التي يجب عليك القيام بها :

من العلامات البارزه لامراض الحمام ان يكون الطير في حالة كسل وذيله نازل شوي - قليل الحركه - ريش الراس مرتفع - لون البراز مختلف (الرشق ) الجناح للاسفل - لايريد الاكل - عدم قدرة الطير على اطعام صغاره - ضعف شديد - عين الطير تدمع - توقف عن البيض - لا يهضم الاكل - منعزل - واشياء كثيره غيرها .

وأسمحوا لي يا اخوان ان اقوم بشرح الذي اعرفه ومن منكم عنده خبره او علاج فعال الرجاء منه الا يبخل على اخوانه فهذا فيه منفعه للجميع وله جزيل الشكر وجزاه الله خيرا .

1- اذا لاحظت ان احد طيورك غير عادي كغير عادته سارع في عزله عن بافي الطيور .

2- اثناء العزل لاحظ صحته وحالته ولون (الرشق ) اذا كان الرشق غليظ ولونه داكن (اخضر غامق او يميل للسواد شوي ) فهذا مرض السلمونيلا ومن اثاره مستقبلا على الطير شلل في الجناح او الارجل (عافانا الله جميعا من الامراض ) اما اذا كان على شكل سائل ولونه بني فهو مرض الاوكسيديا والدواء متوفر للسلمونيلا وكذلك للاوكسيديا ولكن بخصوص الاوكسيديا انا جربت وصفه وقد نجحت معي 100% كوقايه وعلاج وهي ان تعطي الطير المريض بالاوكسيديا (روب )يعني زبادي اما عن طريق الفم بالابره طبعا او عن طريق خلطه مع الحبوب الى ان يمتصه طعام الطير ويجب مرور 24 على خلطه مع طعام الطير .

3 - قليل الحركه وضعيف و منها اسباب عده ومنها ما سبق ذكره ولكن اهمها الديدان و الدواء متوفر في الصيدليات والبعض يعطي طيوره (خيله )دواء شعبي=لازم الواحد مننا يسوي اي شيء طيوره عزيز عليه .

4 - الكنكر اصعب مرض واسهل مرض للعلاج ومن علاماته تلاحظ الطير المريض بالكنكر ماسك حراسه على (دبة الماي ) يعني واقف عند صحن او مثل ما يقولون قنينة الماء وبطنه متروس /ممتليء بس بو الشباب بعد يبقي يشرب زياده مب منه من الكنكر اللي فيه والكنكر من علاماته تلاحظ ان الطير (مبطل حلجه بتقول راكض 10 كيلو ) يعني فمه مفتوح ورائحة فمه ول (اعوذ بالله ) كريهه ويبقي يشرب المسكين ريجه ناشف ولما تفتح فمه بتشوف قطع لونها ابيض مثل الجبن لاصقه في المنقار او المسرط (اسمحوا لي ما اعرف المسرط بالعربيه الفصحى) ولكن الكنكر ممكن يصيب الطير من الداخل يعني البطن ويمكن مؤخرة الحمامه (انتفاخ في المؤخره ) بدون ماتدري والعلاج حبه كل يوم لمدة يومين من الدواء واسمه spartix 10mg (مفعوله سحري ) وللوقايه حبه واحده شهريا

5 - الصرعه (يطق راس ) صعب العلاج وسهل الوقايه , فيه ناس تفكر ان الدواء يعطى لمره واحده للطير هذا الدواء تنهي فعاليته بعد 6 شهور !!! هذا الدواء عباره عن نفس الجرثومه المسببه للمرض بس بنسبه بسيطه جدا ولما انته تعطي جرعه للطير يقوم الطير ببرمجة نفسه ضذ هذه الجرثومه (سبحان الله ) وبعد ذلك تضعف مقاومة الطير ولذلك يجب اعطاءه جرعه اخرى بعد 6 شهور لانعاش المناعه - والطير المصاب يجب عزله عن باقي الطيور لأن المرض سريع الانتشار ويمكن تخسر طيورك كلها وقالوا ان الطير المصاب يمكن يرد الى وضعه الطبيعي اذا تركته في الشمس مده طويله -بالشهور بس انا ماجربت هذا الشيء

5 - فيه من الاناثي ما تبيض والاسباب كثيره فيه ناس تقول عيب خلقي (ممكن ) ولكن هناك اسباب اخرى مثلا نقص بالكالسيوم المعادن لازم تعطي الحمام شوي معادن او على الاقل رمل بحر والصيدليات موجود بها المعادن والاملاح (لونها احمر وفيه لون ابيض) ولو حصلت ظهر النغر (الحبار ) بيكون احسن , التحضين الغير صحيح كان تقوم باخذ البيض او صغار الحمام من تحت ابويها (عيني عينك لازم بتزعل ) تبديل الجوز من مكان لاخر باستمرار تبديل الذكر واسباب كثيره

أهم شيء يا اخوان (درهم وقايه خير من قنطار علاج ) لازم الواحد يعمل جدول للوقايه لطيوره مثلا - يعطي NEO TERRAMYCIN (ترامايسين )مره كل 15 يوم فهو وقاية وفيه جميع الفيتامينات التي يحتاجها الطير اكياس بودره توضع بالماء مره شهريا للوقايه من الكنكر اوحبه واحده , حبه للديدان مره شهريا .

اسمحوا لي يا اخوان ان طولت عليكم ويمكن في اشياء ذكرتها ناس غيري احسن مني بمعرفتها فياليت من له خبره في امراض وعلاج الحمام ان يفيدنا بها وله جزيل الشكر .

تغير الريش

مرحلة القلش هي المرحلة الحرجة والحساسة عند الحمام حيث تعتبر فترة تغيير الدم بالجسم
فالطيور تجدد ريشها في هذه المرحلة وتتخلص من المواد الضارة المترسبة على جسمها خلال عام كامل !
فيجب الانتباه لهذه الفترة .

#يتكون كل جناح في الحمام من 22 ريشة اساسية منها عشر ريشات خارجية وتسمى (ريش القوادم ) وهو الريش الطويل ويعرف ايضا بريش الطيران الاساسي
#كما يتكون كذلك من12 ريشة شبه صغيرة هي ريشات الطيران الثانوي
#ويتكون الذيل من12 ريشة في العديد من الحمام ماعدا.........الزينة والخ الذي قد يكون به عدد ريش الذيل 44 ريشة وبعض الحمام قد يحوي 22 او16 او 14 ريشة .

ويتم قلش الريش (تغييره)بالتباع مايلي :
1- يتم تعريض الطيورالمستهدفة لاضاءة شديدة ومتواصلة لمدة 24 ساعة يوميا لمدة 7 ايام متتالية ثم تقل فجئة الى 6 ساعات يوميا مع تخفيف شدة الاضاءة 21 يوم متتاليا ومن ثم تتم زيادة الضوء بمعدل ساعة واحدة يوميا الى ان تصل عدد ساعات الاضاءة الى12-14 ساعة يوميا ويجب وجود اضاءة صناعية داخل اللوفت ويجب كذلك تعتيم اللوفت بهدف عدم ترسب اي ضوء الى الخارج

2-تغيير نوعية الاغذية المقدمة خلال تنفيذ المرحلة الاولى يتعين استخدام الخلطات المخصصة لتغيير الريش والتي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات على شكل احماض امينية بالاضافة الى الاعشاب البحرية المفتتة
لانها تحتوي على عنصر اليود ( سبق ان ذكرة اهميته )
وشان هذه المحتويات تعويض الريش الساقط وكذلك السرعة في سقوطه بشكل ملائم وغير ضار بالطير





كثير مايشاهد المربي الاسهال في طيوره او احدها فيسرع الى اعطائه حبة من اى نوع من المضادات الحيويه دون تحديد ودون ان يعلم ماهو المرض الذي ادى الى هذا النوع من الاسهال وماهو علاجه 0

واليكم بعض الامراض التى يشاهد الاسهال فيها

1-مرض الجمره (اسهال اصفر مخضر )
2- الالتهاب المعوي ( اسهال مائي بلون بني مصفر ثم يصبح ابيض اللون)
3- التهاب الاغشيه الزلاليه للمفاصل (اسهال اخضر)
4- الاورام الحبيبيه القولونيه ( اسهال مائي)
5-التهاب الكبد اللولبي( اسهال مائي)
6- الطفيليات الداخليه كالاسكاريس والديدان الشعريه والشريطيه ( اسهال مائي)
7- كولير الطيور ( اسهال يبدا بظهور لون اصفر بالزرق ثم يتبعه اسهال اصفر او بني او اخضر)
8- سل الطيور ( اسهال اصفر واحيانا اخضر )

----- المرجع ( كتاب عالم الطيور )--------






مرض ( الصرع - ابو رقيبة ) :-

يقومون بتنيتيف ريش من الرقبة والذيل ( الشكه) وايضاُ الجناحين حتى ينمو من جديد ( حوالى فترة اسبوعين واكثر ) ومن ثما بعد نمو الريش يقومون بتنتيفه مره اخرى .وعندها !!

( ستلاحظ الفرق جيداً)

وعلمهم في ذلك ان هناك دم محتبس ( فاسد ) وبهذة الطريقة تخرج الدم الفاسد.
بنفسى اجريت هذة التجربه الفريدة من نوعها لعدد (6) مصابه بمرض ابو رقيبه ونجح منها عدد ( 2) كويتى وصناعنى.
وهناك اخرون يقومون بعملية ( الكى ) بالراس .



مــــــــرض الـــــــثلول :-

رش المخافق ( ارفف الحمام) بالديتول ( مطهر ) ورش الارضيه عند خروج الحمام ( حيث في وجودة او الرش عليه ممكن يعرض للوفاه) .

وغير ذلك من التجارب الناجحه !!!!!

راى الاطباء في عدد من الامراض الخاصة (بالحمام)


مرض السالمون

الأعراض الهضمية ( إسهال مائل للاخضرار او اللون الداكن مع وجود كمية من السوائل مع البراز، و تجد الحمام يرفع رجلة المصابة حتى يخفف حدة الألم و عدم اتزان بالمشي آو شلل في الجناحين آو الرجلين)
عزل الحمام المصاب .
العلاج /
مركبات السلفا ومركبات النيوتروفران.
( لمدة أسبوعين والتأكد من الشفاء ) .

مرض الصرع

مرض الصرع عند الحمام الباراميكسوزيس المرض الأكثر فتكاً بالحمام وأكثرها شيوعاً في العالم وهو يطلق عليه هواة تربية الحمام اسم مرض الصرع أو الدورة أو أبو رقيبة، اما اسمه العلمي فهو مرض الباراميكسوزيس (Paramyxosis).

وتكمن خطورة هذا المرض في أنه مرض فيروسي يصعب السيطرة عليه وعلاجه، إذ إنه ينتمي إلى عائلة باراميكسوفيريدي (Paramyxoviridae) التي تسبب أيضاً مرض النيو كاسل في الدجاج والرومي. ظهر هذا المرض عام 1973م لأول مرة في أقطار أوروبا حيث أصاب بعضاً من حمام الزاجل في هولندا وإنجلترا وبلجيكا وألمانيا. وفي عام 1981م انتشر هذا المرض في شمال إيطاليا.

ومن الضروري معرفة طرق انتقال هذا المرض للسيطرة عليه ومكافحته.
ينتقل المرض بعد طرق أهمها:
1 - طرق مباشرة: أهمها الملامسة بين طائر مريض وآخر سليم عن طريق إفرازات وإخراجات الطائر المريض.
2 - طرق غير مباشرة: مثل الغبار المحمل بالفيروس، أو الحشرات مثل الذباب والبعوض، أو الفئران والجرذان، أو الإنسان (عن طريق الأيدي والملابس والأحذية) وأيضاً عن طريق الأقفاص ووسائل النقل الملوثة بالفيروس.

وتتراوح فترة حضانة المرض، وهي الفترة من وقت إصابة الحمام بالعدوى (دخول الفيروس) حتى ظهور أول أعراض المرض، بين عدة أيام إلى عدة أسابيع.

أعراض المرض، وتشمل:
1 - أعراض تنفسية طفيفة، مثل التهاب الجفن، وتظهر بعد 5 - 6 أيام من فترة حضانة المرض، وتظهر عند وصول الفيروس لخلايا الجهاز التنفسي.
2 - أعراض بالجهاز الهضمي، وتظهر عند انتشار الفيروس في خلايا الجهاز الهضمي، فنلاحظ ازدياد معدل شرب الماء عند الطائر، ويظهر إسهال مائي أو دموي طبقاً لشدة المرض وتدميره لخلايا الجهاز الهضمي، وتظهر هذه الأعراض بعد 4 أيام من الإصابة بالمرض.
3 - أعراض عصبية، وهي الأعراض الأكثر تمييزاً للمرض وتشمل:
- اهتزاز الرأس، أو التفاف الرأس.
- شلل جناح واحد يعقبه الآخر وربما شلل الرجلين.
- عدم إتزان حرك الطائر، حيث يسقط على ظهره أو على جنبه.
- الرؤية غير الواضحة، فيصعب على الطائر التقاط الحبوب (الطعام) فبعد كل عشر محاولات لالتقاط الحبوب قد تنجح محاولة واحدة فقط لاهتزاز الرأس.

التشخيص :
ولتشخيص المرض تشخيصاً إيجابياً يجب أخذ عينة من طائر مريض أو شريحة من طائر مات حديثاً، وفحصها بالمختبر لتحديد نوع الفيروس أو الميكروب المسبب لهذه الأعراض.
تتشابه هذه الأعراض مع أعراض حالات التسمم خصوصاً التسمم بالمركبات الفوسفورية العضوية، وتتشابه أيضاً مع أعراض مرض السالمونيللا وبعض الإصابات البكتيرية الأخرى.
وللتفريق بينهم؛ تفحص العينات بالمختبر لتحديد نوع الميكروب أو نوع التسمم. وقد تصاب الطيور بأكثر من مرض في نفس الوقت. فعند إصابتها بمرض الصرع فإنها قد تصاب أيضاً بأمراض أخرى مثل مرض السالمونيللا أو الكنكر أو الكوكسيديا أو الطفيليات الداخلية أو الطفيليات الخارجية، حيث أن مرض الصرع يفتح الباب على مصراعيه لدخول أي من هذه الأمراض أو دخولها مجتمعة والعكس صحيح
__________________
كيفية الوقاية من مرض الصرع قبل التأكد من وجوده :
- يتم أخذ عينة في الحال وفحصها في المتبر للتأكد من وجوده.
- تعالج في الحال جميع الأمراض التي تكون مصاحبة لهذا المرض.
- تعزل جميع الطيور المصابة بأي من الأعراض السابقة عن باقي الطيورالصحيحة.
- يهيأ للطيور المصابة بأعراض عصبية ماء الشرب في أوعية واسعة، حتى تتمكن من الشراب بيسر، ويجب أيضاً أن تغذى بشكل فردي لعدم تمكنها من تناول الحبوب وذلك إذا كانت سلالات قيمة، أما إذا كانت سلالات رديئة فيجب التخلص منها خاصة إذا كان احتمال شفائها ميؤس منه.
- تمنع جميع الطيرر البرية من دخول بيوت الحمام.

كيفية الوقاية من مرض الصرع بعد التأكد من وجوده :
- يجب إبادة كل الحمام المصاب بالأعراض العصبية ودفنه بعيداً عن مأوى الحمام الصحيح.
- تطعيم كل الحمام في الأماكن الموجودة لمنع انتشار المرض، ويجري ذلك التطعيم على الحمام السليم ظهارياً. هذا التحصين يلزم مرور أسبوعين أو ثلاثة أسابيع لظهور الأجسام المضادة للفيروس. خلال هذه الفترة قد تظهر الأعراض المرضية على حالات جديدة من التي تم تحصينها حيث أنها كانت تحمل الفيروس في فترة حضانته بداخل أنسجتها ولم تظهر أي أعراض قبل ذلك.
يعتبر اللقاح الميت (Inactivated) الأنسب لتحصين الحمام، ويطعم بالحقن تحت جلد الرقبة في اتجاه الظهر بجرعة مقدارها 2.0سم3 للطائر الواحد.
- تزال جميع إخراجات الطيور وبقايا طعامها وفرشة الأماكن التي تعيش فيها، ثم ترش المطهرات، ويفضل استخدام المبيدات الحشرية المناسبة في هذه الأماكن للقضاء على الحشرات.
- استخدام الأدوية المدعمة لحالة الحمام صحياً مثل الفيتامينات وبخاصة فيتامين ب المركب وكذلك تضاف الإلكتروليتات لماء الشرب، ويفضل استخدام مضاد حيوي عام لمنع الإصابة الثانوية للبكتيريا.

قابلية الإنسان للعدوى بالمرض تظهر بملامسته للطيور المصابة أو التطعيم الحي، ثم ملامسة أصابعه لعينيه حيث يظهر التهاب في جفن العين، وعلى المربي تجنب ذلك.



دعم الحمام بالفيتامينات وبخاصة فيتامين ( ب ) كذلك تضاف الالكتروليتات لماء الشرب ويفضل مضاد حيوي عام لمنع الإصابة الثانوية للبكتيريا.
__________________
بعض الأمراض
اورنتوسيس ( مرض فيروسي تورمي )
الكوكسيديا .
الديدان الداخلية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egyptianswift.ahlamoontada.net
 
امراض الحمام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الحمام المصري :: :: منتدى تربية ورعاية الحمام امراض الحمام وعلاجها- Pigeon Breeding & Diseases :: :: الادويه والتحصينات (RSS)-
انتقل الى: