موقع الحمام المصري

عمر يحيى مصطفى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المضادات الحيويه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد يوسف
رئيس المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 850
تاريخ التسجيل : 17/02/2013

مُساهمةموضوع: المضادات الحيويه   الخميس أبريل 04, 2013 12:29 am

دى مغلب المضادات الحيويه اللى بنستعملها للحمام وكل نوع ودوره فى العلاج

المضادات الحيوية


TYLOSIN

له القدرة الفائقة والسريعة جدا في قتل أنواع البكتيريا المسببة للأمراض المختلفة, وذلك عن طريق تدمير جدار الخلية ومن ثم يقوم التترات باحتواء البكتيريا الموجبة لصبغة الغرام, وهذه الخاصية مهمة في مجال الطب البيطري وخاصة في الطيور أو الحيوانات المنهكة التي لا يستطيع جهاز المناعة لديها على مقاومة الأمراض, لذلك فهو مضاد حيوي شديد الفاعلية في البكتيريا الموجبة والسالبة لصبغة الغرام على حد سواء.كذلك مقاومة الرشح المزمن في الطيور المتسبب عن جرثومة الميكوبلازما وكذلك في مقاومة الالتهابات المعوية الحادة في الفراخ المتسببة عن جرثومة الباستوريلا. 1 سم3 لكل لتر من ماء الشرب ولمدة 3 – 5 أيام حسب الحالة.


FURALTADONE HCL

علاج فعال ضد البكتيريا والكائنات الأولية, مخصص لمعالجة ومقاومة الالتهابات الأساسية والثانوية المصاحبة لبعض الأمراض مثل السالمونيلا, الباراتيفوئيد, الكورايزا ومرض العصيات القولونية ومرض الرشح المعدي المزمن.
0,5 1 جرام لكل لتر ماء ولمدة 3 – 5 أيام أو حسب الحالة.


OXYTETRACYCLINE

مضاد حيوي ذو مجال واسع وعريض في القضاء على عدد كبير من أنواع البكتيريا الموجبة والسالبة لصبغة الغرام, لذلك فهو مخصص لمعالجة الأمراض الناجمة عن بكتيريا العصيات القولونية, الباستوريللا, وفي معالجة التهابات القناتين الهضمية والتنفسية.
1 جرام لكل لتر ماء شرب أو حسب الحالة.

FLUMEQUINE

علاج فعال في مقاومة الالتهابات المتسببة عن الأشريشيا القولونية (E-coli) والسالمونيلا, التهاب القناة التنفسية.وهو سريع الامتصاص في القناة المعوية بحيث يصل تركيزه في بلازما الدم الى مستوى عالي خلال فترة قصيرة نسبيا لذلك فان نتيجة الاستعمال تكون فورية الظهور في التعافي.


AMOXICILLIN

له القدرة على قتل أنواع البكتيريا المسببة للأمراض المختلفة وذلك عن طريق تدمير جدار الخلية البكتيرية وله تأثير علي الطيور المنهكة التي لا يستطيع جهاز المناعة لديها على مقاومة الأمراض.
يتم امتصاصه في القناة الهضمية وينتشر بسرعة في الجسم هذا بالإضافة الى أنة يخرج بشكله النشط من خلال الكبد والكلى .


SULPHADIAZINE SODIUM
TRIMETHOPRIM


هو اتحاد دوائي تعاوني ذو فعالية كبيرة في مقاومة الكوكسيديا وأنواع أخرى من البكتيريا. هذا الدواء مقاوم ومعالج لكوكسيديا الطيور ومرض الأشيريشيا القولونية ( الكولي ), ومعالجة التهابات القناة الهضمية. 2 سم3 لكل لتر ماء لمدة 3 – 5 أيام.

CIPROFLOXACIN

مفعولة مثل ال ENROFLOXACINويصلح للتنفسية أكثر وأيضا للكلى عند وجود إسهال أبيض ووجود أوساخ على ريش الطائر تحت الذيل. في الطيور الصغيرة له تأثير فعال على منطقة العيون وهو فعال في التهابات عيون الطيور صغيرة الحجم.
1سم3 لكل 1 لتر ماء لمدة 5 أيام.

NEOMYCIN

مفعوله قوي على الأمعاء وهو مضاد جيد للبكتيريا والالتهابات التي تصيب الأمعاء. 1 جرام لكل لتر ماء ولمدة 4 – 5 أيام.

ERYTHROMYCIN

مضاد حيوي للجهاز التنفسي وله فاعلية ونشاط أولي ضد البكتيريا للجرام السالب, وفي الطيور يستعمل كعلاج مبدئي لمعالجة أمراض الجهاز التنفسي المزمن وخاصة الجيوب الأنفية.
1 جرام لكل لتر ماء ولمدة 4 – 5 أيام أو حسب الحاجة.

Chlortetracycline Eye powder

لعلاج الالتهابات والمشاكل التي تحدث في عيون الطيور. رشه واحدة في كل عين

CEFAZOLIN

يوصِيَ بسيفازولين لمعالجة التهاب نخاع العظام في الطيور وخاصة الكبيرة. ويستعمل ضد ....Escherichia Coli, Klebsiella, and Enterobacter.

Toltrazuril
يستعمل كمضاد للكوكسيديا في الطيور الصغيرة,
½ سم3 لكل لتر ماء.

Rifampin

مفيدا في معالجة staphylococcal المزمن, مثل تقيح الجلد الصارم و التهاب نخاع العظم المزمن.
1 سم3 لكل لتر ماء.

CHLORAMPHENICOL

مضاد حيوي واسع الطيف وله فاعلية جيدة في القضاء على عدد كبير من أنواع البكتيريا الموجبة والسالبة لصبغة الغرام. له مفعول جيد على البكتيريا التي تكون قد استقرت في القصبة الهوائية.

CHLORAMPHENICOL+
DEXAMETHASONE

دواء بشري قطرة للعيون متوفر في الصيدليات البشرية له مفعول قوي على الطيور بالنسبة للالتهابات والمشاكل التي تحدث في عيون الطيور.
نقطة واحدة في كل عين.

أخواني الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سوء استخدام المضادات الحيويه

سوف نستعرض اسباب فشل العلاج بالمضادات الحيويه وسوء استخدامها واضراره

لا توجد أى مجموعه دوائية تستخدم فى علاج أمراض الطيور أكثر مما تستخدم مجموعة المضادات الحيوية.
و لاتوجد إساءة لإستعمال الأدويه أكثر من إساءة إستخدام المضادات الحيوية و هذه الإساءة فى الإستعمال أدت الى كثير من المشاكل مثل :-
1- زيادة سمية الدواء في الدم
2- زيادة بقايا الدواء فى جسم الطائر
3- نمو ميكروبات مقاومة لتأثير و عمل المضادات الحيوية.
4-فشل العلاج و زيادة الإصابة و النفوق بالمزرعة



فما هى أسباب فشل العلاج بالمضادات الحيوية؟

======================

يرجع أسباب فشل العلاج بالمضادات الحيويه الى أسباب متعدده بعضها يتعلق بالمضاد الحيوى نفسه و بعضها يتعلق بالطيور و بعضها يتعلق بالميكروب و البعض الآخر يتعلق بالبيئة التى تعيش بها الطيور وبعضها يتعلق بالغاوي او الخص المتابع للوفت

و من الممكن إجمال أسباب فشل علاج أمراض الطيور بالمضادات الحيوية فى الآتى:-

أولاً أسباب تتعلق بالمضاد الحيوى
-------------------------------------

1- المضاد الحيوى غير مناسب لعلاج الميكروب المسبب :-

مثل إستخدام الأمبيسللين فى حالة مرض الميكوبلازما ومن المعروف أن ميكروب الميكوبلازما لا يتأثر بأى مضاد حيوى من مجموعة البنسيللينمثل الأمبيسللين أو الأموكساسيللين وذلك لأن هذه المجموعه تعمل على تدمير جدارالخلية للميكروب فى حين أن الميكوبلازما ليس لها جدار خلوى بل لها غشاء خلوى فقط .
مثال آخرلإستخدام مضاد حيوى غير مناسب هو الكولاى بالتيلوسين الذى لا يؤثر على ميكروبالكولاى بل يعمل على ميكروب الميكوبلازما فقط.


2- التضاد بين المضادات الحيوية :-

إستخدام خليط من المضادات الحيوية بينهم تضاد أو عدم تجانس مثل :-
البنسيللين + التيتراسيكلين
السفالوسبورين +جينتاميسين
أو إستخدام مضاد حيوى قاتل للميكروب + مضاد موقف لنمو الميكروب.

3- إستعمال مضاد حيوى لا يستطيع الوصول الى مكان العدوى:-

وذلك قد يكون بسبب خصائص كيميائية و فارماكولوجيه للمضاد الحيوى نفسه أو بسبب وجود مواد صديدية أو أنسجة ميتة أو موانع أخرى تمنع المضاد الحيوى من الوصول الى مكان الميكروب وهذه الحالة كثيراً ما تحدث فى حالات الميكوبلازما والمعقدة بواسطة الكولاى حيث نلاحظ تجبن و تكلس و صديد على الرئتين و القلب و الكبد و كثير من الأنسجة الداخلية مما يمنع المضاد الحيوى من الوصول الى مكان الميكروب وقتله .

4- إستعمال خاطىء للمضاد الحيوى :-

مثل إعطاء مضاد حيوى لا يمتص فى حالة عدوى جهازية عامة للدواجن كما فى حالة الإصابة بالكوريزا أو العدوى بالباستريللا وكذلك من الخطأ الشائع علاج حالات إسهال فى الطيور بواسطة مضاد حيوى يعطى عن طريق الحقن .
ومنهنا يتبين أهمية معرفة خصائص الدواء و كيفية إمتصاصه و الأماكن التى يؤثر عليها ويكون له تركيز عالى فيها.

5- إستعمال مضاد حيوى بعد إنتهاء تاريخ صلاحيته أو تم تخزينه فى مكانسىء :-

فى كثير من الحالات لا يفقد المضاد الحيوى فعاليته فقط بل قد يتحول الى مركب كيميائى سام مثل :-
فى حالات التتراسيكلين و مجموعته فهو يتحول بعد إنتهاء الصلاحية أو مع التخزين السىء الى مادة شديدة السمية للطيور و تؤدى الى نسبة نفوق عالية.

6- مضاد حيوى غير فعال أو غير مطابق للمواصفات :-

فى حالات الغش التجارى للدواء .

7- إستعمال مضاد حيوى مع مواد كيميائية أخرى :-

ما أكثر المواد الكيميائية و العلاجية التى تفسد المضاد الحيوى مثل وجود بعض المطهرات من مجموعة الكلور و اليود و التى تُفسد أكثر المضادات الحيوية أو وجود أملاح بنسبة أعلى من المسموح بها فى ماء الشرب و التى ترسب كثيراً من المضادات الحيوية مثل الأمبيسللين و التتراسيكلين .
ويستحسندائما عدم خلط المضادات الحيوية فى ماء الشرب مع أى كيماويات أو فيتامينات أومطهرات فى وقت واحد بل يجب تنظيم إعطاء الدواء بحيث يتم وضع نوع واحد فى كل مرة وهكذا و يجب ملاحظة أن مجرد إرتفاع درجة حرارة الماء نتيجة تعرضه للشمس فى الصيف قديفسد كثيراً من المضادات الحيوية التى تتأثر بالحرارة .

8- عدم إعطاء المضاد الحيوى بالجرعة الصحيحة و للمدة الصحيحة

9- إستخدام مضاد حيوى واحد غير واسع الطيف فى حالات العدوى المركبة و المسببة من أكثر من ميكروب مثل فى حالة المرض التنفسى المزمن المعقد.



ثانياً أسباب تتعلق بالطيور:-

1- ضعف مناعة الطيور فى المزرعة :

وجود مناعة ضعيفة للطيور فى المزرعة سواء كانت هذه المناعة هى مناعة الطائر العامة ودرجة مقاومته أو المناعة الخاصة ضد مرض معين فقلة الأجسام المناعية وقلة الخلايا البيضاء بالدم تجعل الطيور لا تستجيب للعلاج بالمضاد الحيوى.
ومن الجدير بالذكر أن كثيراً من المضادات الحيوية تقلل من الأجسام المناعية وتضعف المناعة العامة أو الخاصة للطائر مثل مركبات التتراسيكلين والكلورامفينيكول وكذا بعض أنواع السلفاناميد.
ويجب أن نذكر هنا أيضاً أن كثيراً من مضادات الميكروبات لا تقتل الميكروب بل هى توقف تكاثره ونموه فقط وبعد ذلك يجىء دورالمناعة و الخلايا البيضاء فى قتل الميكروب وتدميره.

2- عدم عزل الطيور المريضة و التى تنشر الميكروب فى كل مكان بالمزرعة وعدم التخلص من الطيور النافقة بأسرع ما يمكن.

3- توفر الظروف المناسبة لتكاثر الميكروب فى جسم الطائر.

ومن أسباب فشل العلاج بالمضاد الحيوى أيضاً

- وجود بيئة مناسبة لنمو الميكروب و تكاثره فى جسم الطائر مثل قلة الأكسجين.

- زيادة الحموضة فى دم الطائر و أنسجته.

- تراكم الصديد و الأنسجة الميتة فى أماكن الإصابة بجسم الطائر.


ثالثاً أسباب تتعلق بالميكروب :-


1- الميكروب مقاوم للمضاد الحيوى :-

قد يكتسب الميكروب المقاومة للمضاد الحيوى و يتحول الميكروب الى مصنع للإنزيمات المدمرة للمضاد الحيوى أو قد يتجنب الميكروب التعامل مع المضاد الحيوى أصلاً وبذلك لا يتأثر الميكروب بالمضاد الحيوى وتتأثر الطيور فقط بسمية المضاد.

2- نمو و تكاثر بعض الميكروبات الإنتهازية :-

عند إعطاء بعض المضادات الحيوية القوية مثل التتراسيكلين أوالأمبسيللين فإنها تقتل أيضاً بعض الميكروبات المفيدة (( الميكروفلورا )) خاصة تلك التى تكون طبقة مخاطية رقيقة على الجدار الداخلى للأمعاء فيسهل على بعض الميكروباتالإنتهازية غزو جدار الأمعاء و تتكاثر فيه و تغزوه بسمومها و تضربه بأسواطها فتلتهبالأمعاء بشدة و تؤدى الى حالات حدوث إسهال و مرض و هذه الميكروبات الإنتهازية مثلميكروب السودموناس المقاوم لكثير من المضادات و كذا بعض الخمائر (( ييست )) و هذا يسمى العدوى الإنتهازية و عادة ما تشاهد فى نهاية فترة العلاج بالمضاد الحيوى .

رابعاً أسباب تتعلق بالبيئة التى تعيش فيها الطيور:-

من أهم أسباب فشل العلاج :

عدم التخلصمن الأسباب التى أدت الى المرض مثل :-

- عدم نظافة ماء الشرب .
-عدم تطهيرالحظائر.
- عدم إصلاح الخطأ فى تكوين العليقة للطائر حيث يجب أن تكون العليقة متكاملة و محتوية على جميع العناصر الغذائية و الفيتامينات و الأملاح و المعادن المناسبة لإحتياجات الطيور حسب سنها ووزنها و بيئتها.
-عدم التخلص من الأسباب المؤدية الى ضعف المناعة .
- زيادة الرطوبة و زيادة الأمونيا فى الحظيرة.
- قلة التهوية.


خامساً أسباب تتعلق بالغاوي:-

- إهمال الغاوي فى تطبيق تعليمات الرعاية و التربية للطيور و إهمالهم فى تنفيذ التعليمات الصحية الروتينية .

- يجب الوضع فى الإعتبار أن من أهم أسباب فشل العلاج بالمضادات الحيوية التشخيص الخاطىء للمرض لأن أساس العلاج السليم هو التشخيص السليم فالتشخيص هو نصف العلاج فقد تكون الإصابة فيروسية مثلاً وعند العلاج بالمضادات الحيوية لا يتأثرالفيروس بالمضاد الحيوى و تزداد نسبة النفوق و نسبة مرض الطيور فى الحظيرة نتيجة للتأثيرات السامة للمضاد الحيوى على الطائر و على أجهزة جسمه المختلفة و خاصة على الأجهزة المناعية و مكونات الدم به و خلاياه البيضاء و تزداد حالة سوء اًنتيجة للتشخيص الخاطىء

آسف على الاطاله واتمنى ان اكون قد افتدكم بشئ

بحث عن اقوي المضادات الحيوية فاعلية وفتكاً بالميكروبات


فى بحث قديم شوية ولكن من الممكن الاستفادة منه قام به مجموعه من الباحثين بإدارة الطب البيطري والطب التشخيصي بجامعة مينيسوتا من 1998عام إلى 2002 عن مقاومة مضادات الميكروبات
وخلاصة هذا البحث تعطينا مؤشرات عن اقوى المضادات تأثيراً وايضاً تطور مقاومة البكتريا من سنة لاخري فى اربع انواع من البكتيريا هي :

Haemolytica - Escherichia coli - Salmonella - avium Bordetella


Haemolytica :

وهو من الجراثيم الهوائية المتواجدة فى التجويف الانفى والمتربصة بالرئتين والبلعوم والمسببة لاصابات الامراض التنفسية



عدد الطيور المصابة بهذا الميكروب 14 من اصل 327 هم العينة التى اجريت عليها التجارب


والجدول التالي يوضح نسبة مقاومة Haemolytica للمضادات الحيوية


ومن الجدول لسابق يتضح لنا ان الاميكاسين و الانروفلوكساسين هم اكثر المضادات فاعلية
ملحوظة النسبة تعبر عن نسبة مقاومة البكتريا الى المضاد الحيوي اى ان كلما زادت النسبة كلما قلت فاعلية المضاد الحيوي

------------------------------------------------------------------


Escherichia coli:

هذه البكتيريا فتاكه وسريعة الأنتشار بين الأعضاء والأجهزه ومن الصعب تحديد هدفها ومعالجته وتعرف أيضا باسم جرثومة الأمعاء والتي تصيب الجهاز الهضمي بالشلل


عدد الطيور المصابة 191 من اصل 327 وهى اعلى نسبة


والجدول التالي يوضح نسبة مقاومة coli للمضادات الحيوية


Salmonella :

السالمونيلا غنية عن التعريف هي نوع من أنواع البكتيريا التي تسبب نوعاً من أنواع التسممات الغذائية والتي تسمى العدوى الغذائية، ويرجع اسم المرض السالمونيللوسيز (Salmonellosis) لهذه البكتيرياوبكتيريا السالمونيلا بكتريا عصوية الشكل (ترى تحت المجهر ولا ترى بالعين المجردة)،


عدد الطيور المصابة 87 من اصل 327

والجدول التالي يوضح نسبة مقاومة Salmonella للمضادات الحيوية


avium Bordetella:

مرض الكوريزا Infectious coryza او مرض الزكام المعدي والذي يصيب المسالك التنفسة وود التهاب جفون العين وإفرازات مائية من الأنف والعين وتورم في الجيوب الأنفية وتورم في الوجه وعطس وأحيانا قليلة يصيب المسالك التنفسية السفلى. التوارث الطويلة من المرض غالبا يصاحبها عدوى الميكوبلازما والميكروب القولوني.

[img width=500]http://jpkc.njau.edu.cn/spwswx/imgbank/tuku/Rod-shaped%20Bacterium(causes%20avian%20tuberculosis),%20Mycobacterium%20avium%20(SEM%20x24,000).jpg[/img]


عدد الطيور المصابة 14 من اصل 327

والجدول التالي يوضح نسبة مقاومة avium Bordetella للمضادات الحيوية


================================================== ===========
================================================== ===========


هذه النتائج تشير بوضوح إلى فاعلية كل من الأميكاسين ، سيفتيفور، والسلفا ميثوبريم ضد مسببات الامراض
(لقراءة المزيد عن المضادات الحيوية :ادوية الحمام نظرة عن كثب (المادة الفعالة) )

هذه الدراسة قديمة والملاحظ ان البكتريا قادرة على ان تطور من نفسها لتكون اكثر ضراوة ضد المواد الفعالة بالنظر الى الجداول السابقة فما قد يكون مفيد امس قد يكون غير مجدي اليوم والعكس

البكتريا والفروسات متقلبة وتأخذ من كتر إستخدام الادوية مناعه خث أجرى الباحثون اختبارات على مقاومة البكتريا لـ 21 نوعا من المضادات الحيوية شائعة الاستخدام، وحللوا تركيبتها الجينية في محاولة لتحديد طبيعة المقاومة التي تبديها.
وتوصل العلماء إلى أن كل سلالة تقاوم سبعة أو ثمانية مضادات حيوية في المتوسط، بينما وجدوا أن هناك سلالتين قاومتا 15 نوعا من أصل 21 من المضادات الحيوية
واختبر علماء كنديون 480 نوعا من بكتريا التربة ليكتشفوا أن كل واحدة منها لديها نوعا من المقاومة للاصناف الرئيسة من المضادات الحيوية.
وتشير هذه النتائج، التي نشرت في دورية العلوم، إلى أن البكتريا لديها مهارات منذ القدم على التخفي عن عدوها وإفشاله.

خاصة ان تم إعطاء جرعات وقائية مخففة فهي تأخذ منها دروع وتستعد لاستقبال جرعات اكبر من المواد الفعالة وتكون اقوى حين ذاك
ومعنى ذلك ان الجرعات الوقائية لا يجب ان تكون مخففة بل تعطى بنفس الكمية كأنها علاج وليست وقاية وايضاً تغيير الادوية من فترة لاخري هام جداً


اتمنى الافادة والمناقشة المثمرة

تحياتى لكل احبائي فى المنتدى الكرام

" الاحصائية مترجمة " والموضوع مجهود شخصي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egyptianswift.ahlamoontada.net
 
المضادات الحيويه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الحمام المصري :: :: منتدى تربية ورعاية الحمام امراض الحمام وعلاجها- Pigeon Breeding & Diseases :: :: الادويه والتحصينات (RSS)-
انتقل الى: